• البريد الألكتروني :

  • الهاتف : 6-35493001-9831+

الملح والبیاض فی الطوب

تعریف الملوحة : الملوحة هی رسوب الملح المحلول فی الماء بسبب تبخیر الماء   علی سطح الجدران هذه المادة تبدو فی فترة البناء أو بعد الإکمال علی واجهة البناء.فی الطوب عادتا توجد مرکبات الکبریت خصوصا (البیریت) کبریتید الحدید. هذا الکبریتید یتأکسد عند الطهو وینتجSO3. الSO3یتفاعل مع الأکاسید القلیویة الموجودة فی الطین ویخلف کبریتات الکالسیوم والبوتاسیوم وکبریتات المغنیسیوم .کبریتات الصودیوم والبوتاسیوم والمغنیسیوم تتحرر عندما تصل حرارة الطهو الی أکثر من 950 درجة مئویة ولکن کبریتات الکالسیوم تحتاج الی ال1200 درجة مئویة علی الأقل وبما أن درجة الحرارة للطهو متغیرة عادتا بین ال950 الی 1200 درجةمئویة فلذا تبقی کبریتات الکالسیوم من بین المرکبات الأخری مثل کبریتات الصودیوم والبوتاسیوم والمغنیسیوم والکالسیوم ؛ بمقدار قلیل علی سطح الواجهة .عنما تظهر الملوحة فی سطح الجدار یعتبره أکثر الناس ناتجة من الطوب خطأءً.   بینما الأملاح المحلولة فی الملاط والمالط الرقیق الحصووالماءقد تکون سببا فی خلق الملوحة .

 الجدول البیانی رقم 1 یعرض الأملاح المسببة لملوحة الطوب و مصادرها.

 أنواع الملوحة :

للملوحة أنواع مختلفة : الملوحة الکبریتاتیة ؛ الملوحة الکربوناتیة ؛ الملوحة الأمونیومیة .والملوحة النتراتیة.

الملوحة الکبریتاتیة :

یخترق ماءالمطر الجدران بعد کل مرة من هطول المطر .خاصة الجدران المعرضة للأمطار . فإن کان الجدار مبنیا بملاط الجص أو کان محشوا بالجص أو استخدم الماء الحاوی للکبریتات لتحضیر الروبة أو أضیف الجص الی ملاط الرمل والکلس لتسریع العمل ،فماء المطر الذی یشکل حامض الکاربونیک (H2CO3 ) بمساعدة غاز الکاربونیک الموجود فی الهواء یخترق فی ملاط الجدار ویتفاعل مع الجص ویأتی الی سطح الجدار ویخلف الکبریتات بعد تبخیر الماء علی شکل ملوحة أو بیاض علی سطح الجدار وهذا العمل یستمر حتی ظهور کل الجص المستخدم علی الجدار بشکل بیاض .

الملوحة الکاربوناتیة:

فی حالة تنفیذ نصب الطوب بالروبة الکلسیة والإسمنتیة فعندما یمتص الطوب هذ ه الروبة یتفاعل هیدروکسید الکالسیوم الموجود فیه مع أکسید الکاربون الموجود فی الهواءویکون کاربونات الکالسیوم ثم یتبخر الماء ویبقی ال(CaCO3) و یشکل الملوحة علی سطح الجدار.

وعندما یکون الماء المستخدم فی الملاط عسراً ویکثر فیه حجر الکلس   سیبقی حجر الکلس علی سطح الجدار بعد جفاف الملاط وتبخیر الماء الزائد. وفی حالة اختراق ماء المطر للجدار وخصوصا عندما یکون الجدار جدیداً ؛یتفاعل الماء بما فیه من غاز الکاربونیک ب کاربونات الکالسیوم الموجود فی الجدار ویکون ال(Ca(HCO3)2 ) ویظهر علی سطح الجدار وبعد خروج غاز الکاربونیک وتبخیر الماء یبقی ال(CaCO3 )علی سطح الجدار بشکل ملوحة أو بیاض.

ملوحة نترات الآمونیوم

فی استخدام حامض الکلوریک المخفف لتنظیف بیاض الجدار من نوع الکاربونات سیترکب حامض الکلوریک بالبیاض الکلسی ویخلف کلرور الصودیم یجب غسله بالماء.

CaCO3+2HC                                       CaCl2+H2O+CO2l

ولکن إذا کان حامض الکلوریک مرکزاً أو لم ترطب واجهة الجدار قبل رش حامض الکلوریک فیبقی حامض الکلوریک فی الحشو بین الطوب ویمتصه الطوب فیتکون کلرور الکالسیوم مع الکلس (المزهر) . ویبقی بشکل بیاض علی سطح الجدار . فی حالة استخدام حجراً یحتوی علی الکلرور أو اختراق الماء المحتوی علی الکلرور للجدا ر سیظهر علی سطحه بیاض کلروری . کلرور الکالسیوم جاذب للرطوبة و فی حالة عدم زواله بماء المطر سیجذب الرطوبة فی المناخ الرطب وتظهر وصماات الرطوبة علی الجدار وبعد جفاف الجدار سیبقی الکلرور المتبلور بصورة بیاض علیه . الکلرور المتبلور سیجذب الرطوبة من جدید وتظهر الوصمات ثانیة وإذا تکرر هذل العمل سیؤدی الی فساد الملاط .

الملوحة النتراتیة

فی حالة التلوث المفرط للطوب بالمواد المحتویة علی النترات مثل الروث أو النباتات المتحللة ، النترات الموجود فیها سیمتص رطوبة الهواء الرطب ویخلف وصمات رطوبة علی الجدار وتبقی بقع بیاض نتراتیة بعد جفا ف الجدار .

مقارنة الملوحة بالوصمات المتکونة علی الجدار

معرفة مصدر الملوحة ؛الوصمات أو المواد الخارجیة المتکونة علی الواجهة هی الخطوة الأولی لحذفها.

بعض الوصما ت   تعتبر ملوحة بالخطا لأن معرفة الملوحة أمر صعب وینصح الإستعانة بخبرة المتخصصین فی مجال الطوب .وعندما تتم معرفة الملوحة أو الوصمة فإزالتها بسیطة . إستخدام الطرق الخاطئة لإزالة الملوحة أو الوصمة تسبب خلق وصمات أکثر أو الضرربالطوب والواجهة . الملوحة عادتا عبارة عن رسوب غیر ضار من الأملاح المذابة وقد تظهر علی مساحات محدودة من الواجهة أو علی الملاط (شکل1-ب) مع أن أکثر الباحثین یعتبرونَ الکاربونا ت المتبقی علی الجدار ؛ ملوحة ولکن البعض الآخر یعتقدونَ لیس من الضرورة أن نسمی کلَّ وصمة بیضاء ظاهرة علی الجدار بالملوحة .

nitrate

الشکل 1- الف- الملوحة علی مساحات مختصرة من الجدار       الشکل 1 –ب-الملوحة علی الملاط اللاحم للطوب نتوءات الکلس lime run) ((الکربونات الراسبة)

نتوءات الکلس lime run) ((الکربونات الراسبة)

هذه الوصمات تظهر عادتا باللون الأبیض أو الرمادی . الطوب فی هذا الموضع یصبح قشاری وینهک الواجهة (الشکل رقم 2-الف) هذه الوصمات تحدث عند ثقبٍ أو فجوة مفتوحة فی أکثر الأحیان علی سطح الجدار (الشکل رقم –ب)   .

nitrate1

(الشکل رقم 2-الف) نتوءات الکلس   lime run) ) الشکل 2 –ب نتوءات الکلس عند أطراف الثقب أو الفجوة الموجود علی الجدار .

مصدر الکالسیوم الذی یکون النتوءات الکلسیة قد یکون من الملاط أو المواد أخری المکونة للجدار . الماء یخرج الکالسیوم الموجود بعد ذوبه خلال الفجوات الموجودة فی الجدار . هذا السا ئل یتفاعل مع ثانی اوکسید الکاربون الموجود فی الهواء ویشکل الرسوب القشاری لکاربونات الکالسیوم .

یجب حذف الماء الزائد أو قطع سریانه الی سطح الجدار إن أمکن لمنع تکوین الوصمات الکلسیة

الرغوة البیضاء (white scum) (الرسوب السیلیکاتی )

هذه الوصمات تکون بیضاء أو رمادیة وتسبب تغییر لون الواجهة . هذا التغییر قد یحدث فی کل مساحة الواجهة أوأشکال غیر منظمة علی سطح الطوب . هذا الرسوب یظهر علی الجدار بعد غسل الطوب بمحلول حامض الهیدروکلوریک. یجب عدم إشتباه هذه الرغوة بالمواد المشابهة التی تظهرعند انتاج الطوب وقبل تنفیذ الواجهة علی الطوب.

nitrate2

الشکل 3 : الرغوة البیضاء (white scum)

                                                          
        

الوصمات الخضراء الصفراء للفانادیوم

الوصمات الخضراء أ و الصفراء   التی تظهر علی سطح الطوب تکون عادتا ناتجة من رسوب أملاح الفا نادیوم .هذه الأملاح تشمل السولفاتات الکلوریدات وهیدراتات الفانادیوم . کیفیة ظهور هذه الوصمات تشبه کیفیة ظهور الملوحة . هذه الوصمات قد تظهر علی الطوب الأحمر ؛ الأصفر أو الأبیض .

هذه الوصمات تبدو أوضح علی الطوب ذی اللون الفاتح . الممانعة من ظهور وصمات الفانادیوم مهمة .لأنّ حذف هذه الوصمات صعب جداً وقد تتبدل الوصمات الی وصمات بنیة عند إزالتها . الشکل التالی یبین وجود الوصمات الفانادیوم علی الطوب .

nitrate3

الشکل 4 الف : الوصمة الفانادیومیة الصفراء علی الطوب         ب- الوصمة الفانادیومیة الخضراء علی الطوب

وصمات المغنیسیوم

قد تظهر فی ظروف معینة وصمات بنیة ؛ بنیة تمیل الی الصفار واحیانا الرمادیة علی ملاط الطوب . (شکل 5 – الف ) قد تتوسع هذه الوصمات من الملاط الی الطوب أیضا (شکل 5 - ب) هذا النوع من الوصمات هو ناتج من وجود اوکسید المغنیسیوم الذی   یستعمل أحیانا بصفة مکون للون فی المادة المکونة للطوب ویخلق الوصمات نتیجة لتفاعله بإحدی الحوامض . خلال عملیة طهو الطوب یتأ ثر المغنیسیوم بتفاعلات کیمیاویة متعددة هی غیر قابلة للذوبان فی الماء بینما هذه المادة قابلة للذوبان فی الحمض الضعیف . وعندما یتعرض الطوب للغسل بواسطة الحمض أو الأمطار الحمضیة فی بعض المناطق یذوب المغنیسیوم فی الحمض ویتحرک الی سطح الواجهة و ویسبب ظهور الوصمات .

nitrate4

(الشکل 5- الف ) :وجود وصمات المغنیسیوم علی الملاط المحشو بین الطوب . (الشکل 5- ب) وصمة المغنیسیوم المتسعة علی الطوب إضافة الی الملاط .

الوصمات الناتجة عن المصادر الخارجیة ( مصادر من غیر المکونات للواجهة)

هناک وصمات أخری مؤثرة علی الواجهة تتکون عادتا من مصادر أخری مثل : التلوث ، نمو الکائنات الحیة وغیرها . المصدر فی هذه الحالات معروف . الوصمات الناتجة من نمو الکائنات الحیة   قد تکون من الطحلب أو العفن . (الشکل6-الف)

    nitrate5

(الشکل6-الف) الوصمة الناتجة من نمو الکائنات الحیة               (الشکل6-ب ) الوصمة الناتجة من وجود النحاس قرب الجدار.

المواد الخاصة التی ذکرت أعلاه والتی قد تکون قرب الجدار مثل النحاس (الشکل 15- ب) ، البرونز ،الالومینیوم ، الجص أو اللون قد تسبب الوصمات .ویمکن إتخاذ طریقة مناسبة لغسل الطوب فی حالة معرفة السبب المنتج للوصمات .

آلیة تکوین الملوحة

هناک ثلاثة شروط لتکوین الملوحة

1-      وجود الأملاح فی الجدار

2-      وجود الرطوبة الکافیة التی تحول الأملاح الی أملاح محلولة .

3-      وجودطریق لحرکة الأملاح المحلولة الی سطح الجدار وتبخیرها

عندما تظهر الملوحة علی الجدار یعتبرها أکثر الناس من الطوب خطاءً . بینما الأملاح المحلولة فی الملاط والروبة والرمل والماء المستخدم قد تکون السبب فی خلق الملوحة .

بعض المؤثرات فی ظهور الملوحة علی الجدار هی :

1-      دور الملاط فی تکوین الملوحة  

المصدر الأول والمعروف فی الذی یسبب تلوث الطوب بالملوحة هو الملاط . الملاط یتصل بالطوب من أربع أو من خمس جهات . الملاط یستخدم مع الطوب رطبا ویکون رطوبة کثیرة تساعد علی نقل الأملاح المحلولة من الملاط الی الطوب . فالأملاح ستحمل الی سطح الطوب فی حالة وجودها فی الملاط مایکفی لذالک .

رد الفعل الإسمنت : هیدروکسید الکالسیوم   من أهم الأملاح المحلولة . هذه المادة توجد فی کل أنواع الإسمنت . تتفاعل هذه المادة مع ثانی أوکسید الکاربو.ن الموجود فی الهواء وتکون کاربونات الکالسیوم وهو مسحوق ابیض .

2 – دور الطوب فی خلق الملوحة : قد یحتوی الطوب علی الأملاح المحلولة ویساعد علی تکوین الملوحة .یمکن دراسة امکانیة الطوب علی خلق الملوحة بطریقة موجودة فی المعاییر الأمریکیة (ASTM C67)   .فی هذه الدراسة یبقی الطوب لمدة سبعة أیام فی الماء المقطر ویجفف بعدها ویختبر من ناحیة وجود الملوحة ویقارن بالطوب الذی لم یکن فی الماء(الطوب شاهد) .المنفذ للإختبار یقیّم الطوب علی أساس الملاحظات البصریة متذررا (effloresced) أو غیر متذرر(noteffloresced ) . فی الطوب الذی یتکون من التراب الطینی توجد إمکانیة الملوحة عادتا . فی حالة قلة مستوی الملوحة وعدم التحرشف وعدم التأثیر علی جمال البناء فهذا لا یخلق مشکلة ویمکن إزالته. ظروف الإختبار فی المعیار الأمریکی صارم بالنسبة للظروف العادیة التی تعرض الطوب للملوحة .فالطوب الذی یعتبر متذررا effloresced طبقا للمعیار الأمریکی قد یکون غیر متذرر اnoteffloresced فی الظروف العادیة عندما یستخدم فی البناء .

3        -الطوب المستخدم کبطانة وتنفذ علیه الواجهة :فی حالة وجود الملوحة فی الطوب المستخدم للبطانة بإمکانة نقل الملوحة الی الواجهة وظهور الملوحة فیها .

4-      حرارة طهو الطوب تؤثر فی خلق الملوحة أو فی عدم وجودها

5-      نوع الوقود فی الموقد: یستخدم فی الموقد الغاز ؛ زیت الوقود أو زیت الغاز لطهو الطوب ..کیفیة الإنتاج ومستوی نقاء هذه الأنواع من الوقود تؤثر علی کیفیة الإنتاج .

6-      عدم التنفیذ الصحیح لحشو الطوب: فی حالة عدم التنفیذ الصحیح لحشو الطوب فإن وصمات الملوحة ستلوث الواجهة تماماوالحشو سیزید من الملوحة

7-      الطقس خلال التنفیذ : فی الشتاء نظراً لبرودة الجو وازدیاد الرطوبة تزداد الملوحة والجدار الجدید التنفیذ عندما یتعرض للرطوبة وهذه الرطوبة تجلب المواد المحلولة الی سطح الواجهة . هیدروکسید الکالسیوم هی مادة توجد فی الإسمنت والملاط . هذه المادة تذوب اکثر مع برودة الطقس اعلی مستوی للذوبان لهذه المادة 40 درجة فهرنهایتیة أو (4 درجات مئویة) .تظهر هذه المادة بشکل مسحوق ابیض علی سطح الطوب .

8-      لون الطوب : لون الطوب هو أحد المؤثرات فی عرض الملوحة . بسبب لون الملوحة الأبیض فإنّها لا تظهرجیدة علی الطوب ذی الألوان الزاهیة مثل الأصفر ؛الأبیض والرمادی الفاتح   ولکن هذا المستوی من الملوحة یظهر علی الطوب ذی الألوان الحمراء البنی والأسود .

السیطرة علی الملوحة

1-      التقلیل فی مقدار الکبریتات القلویة فی الطین المکون ل

2-      لطوب ؛ الملاط أو الروبة الأسمنتیة.

3-      منع اختراق الماء الی داخل الجدار

الف-إستخدام الحد الأدنی من الماء اللازم عند تحضیر الروبة والإسمنت

ب-استخدام المظلات والمغطیات الصخریة فی أعلی الجدار  

ج- استخدام المواد المغلفة علی الواجهة التی تجعلها مضادة للماء

د-عزل أسفل الجدار المرتبط بالأرض بواسطة الأوراق العازلة (الإیزوگام)

4-      تقلیل امکانیة حرکة الرطوبة من داخل الجدار الی سطحه .

اسالیب حذف الملوحة فی حالة ظهورها علی الواجهة

الخطوة الأولی من أجل حذف الملوحة هی معرفة الأملاح . فإذا کان سبب الملوحة الملح الموجود فی الماء فالطریقة الفضلی لحذف الملوحة هو استخدام الفرشاة الجافة . استخدام النسف (blasting) للواجهة .بهذه الطریقة یکشط الطوب وتحذف الملوجة منه . هذا العمل یخلق المسامات والثقوب علی سطح الطوب فلذا یجب ختم الواجهة بالمواد المضادة للماء .

استخدام المواد الکیمیاویة مژثر فی حذف الملوحة ایضا .. یجب غسل الواجهة بالماءجیدا بعد استخدام المواد الکیماویة الحاذفة للملوحة . أحد المواد المستخدمة لحذف الملوحة هو حامض الکلوریدریک . یستخدم هذا المحلول بنسبة 1فی 12 (الحمض – ماء ) . معرفة نوع الملح المنتج للملوحة یؤثر أساسا فی حذف الملوحة .فلذالک إذا کان الملح المنتج للملوحة یتفاعل مع حامض الکلوریدریک (مثل الأملاح الکاربوناتیة ویسبب خلق ملوحة أخری علی الواجهة ف استخدام المحلولات الأخری ک حامض الفسفوریک بنسبة 1 و9 من الحمض والماء(1 الحمض9 الماء) قد یکونَ مؤثرا .

تنظیف الملوحة من الواجهة لیس معالجة للملوحة . هذا العمل یحذف علامة الملوحة من الواجهة فقط .وقد تظهر الملوحة ثانیة إلا ّ فی حالة حذف إحدی شروط خلق الملوحة . استخدام الماء خلال غسل الواجهة بالحمض یسبب ظهور الملوحة مرة أخری بمقدار اکثر . لهذا یجب ختم الجدار بالمواد المضادة للماء بعد النسف (blasting)أو الغسل بالمحلولات الکیماویة .

   ظهور الملوحة علی الجدار یدل علی وجود آملاح محلولة فی الجدار وامکانیة انتقالها من الجدار الی الواجهة . فیجب منع اختراق الماء الی الجدار وتبد یل الأملاح الجامدة الی أملاح محلولة مکونة للملوحة . ولکن الأجدر بنا أن ننتظر ظهور ذروة الملوحة قبل العمل علی ختم الوجهة بالماد المضادة للماء .یجب أن لا نحبس الملح تحت سطح الجدار .لأن هذا یسبب خلق ملوحة تحت السطح . فإذا توقفت المحلولات الملحیة بواسطة مادة دافعة للماء تحت السطح الخارجی للطوب فتترسب هذه الأملاح تحت الجدار تدریجا ثم تتبلور . تمدد کرستالات الملح تسبب ترذذ الطوب وانهیاره .

الملوحة مشکلة قابلة للسیطرة . الملوحة یجب أن لاتکونَ مشکلة فی الجدران الحدیثة البنیان .مع هذا فی حالة حذف الشروط الثلاثة أو

واحداً من الشروط اللازمة لتکوین الملوحة : إستخدام المکونات المرغوبة ، التقید بالتفاصیل و الجودة العالیة فی البناء قد تؤثر فی تقلیل الملوحة فی الجدران الحدیثة البناء.