• البريد الألكتروني :

  • الهاتف : 6-35493001-9831+

   أنواع المکونات الأصلیة فی صناعة الطوب

المکون الرئیسی فی معامل الطوب هو الطین(الصلصال) وبسبب انخفاض احتیاطی الصلصال فی الوقت الحاضر تغیر الإتجاه الی استخدام انواع الشیلوبنسبة اقل من ذلک انواع المارن (المارل) بصفته المکون الرئیسی للطوب .   بناءً علی ذلک فالمکونات الرئیسیة تنقسم الی قسمین :

1-      الطین (الصلصال)الطین هو سیلیکات الالمینیوم المتبلور . من ناحیة علم المعادن تطلق کلمة الطین علی عدد من المعادن السیلیکاتیة المطبقة التی تشمل المیکا الطینیة (ایلیت) صنف الکاولینات الکلوریت الناعم والطین القابل للتورم (مونت موریلونیت )  

الطین فی صناعة الطوب عبارة عن تراب یحتوی علی حبیبات صغیرة جداً وقابلة للتبدیل الی مادة مرنة بعد اختلاطها بالماءومن ناحیة الإختبار الکیمیاوی متکونة من السیلیکا ؛الالممینا (الآلومین) والماء.

2-      الشیل عبارة عن صخور رسوبیة متکون من رسوب الأتربة ذات الحبیبات الصغیرة جداً . حالة الشیل علی شکل طبقات والمعادن المکونة له فی الأساس هی الکوارتز ؛لکربونا ت القلویة والمعادن الطینیة والطین هو المکون الرئیسی له . لون الشیل عادتا هو الرمادی ولکن استنادا الی المکونات قد یکون باللون الأحمر او البنی ؛الأصفر والأخضر

 

               تصنیف انواع الشیل

ینقسم الشیل من حیث المعادن الموجودة فیه او من حیث التحلیل الکیمیاوی أو من حیث الطبقات الرملیة الموجودة فیه .

التقسیم من حیث المعادن کالآتی :

ا-الشیل السیلیکاتی

   2-الشیل الرملی الفلسباری

   3-الشیل الکلوریتی

       4 - شیل المیکا

الشیل السیلیکاتی :

   الجزء الأکبر من هذه الصخور یتکون من حبیبات الکوارتز ذات ابعاد طمّیة . حبیبات الفلسباریة نادرةً عادتاً ولکن الإسمنت لهذا الشیل قد یکون کلسی ؛ غلوکونیتی ؛ أو یحتوی علی الحدید و الکاربون.لون هذه الأنواع من الشیل عادتا هوالأخضر او الرمادی وفی بعض الأنواع یکون باللون البنی الأحمر والأسود . هذا الشیل یدل علی اجتیاح ماء البحرلـلشاطئ مثل الارتوکوارتزیت السیلیکاتی .

الشیل الفلسبا ری:

الشیل الفلسباری یحتوی دائما علی 10% من الفلسبار ومنشأه یتکون من الکا ئولنیت او المعادن الطینیة . هذا الشیل فی مستوی اللأحجار الطمّیة الرملیة الی الأحجار الطمیة الصلصالیة .واحیانا فیه حبیبات اکبر من ذلک . هذا الشیل من ناحیة الأبعاد یوجد مع الآرکوز . لون هذه الحجار هوعادتا الرمادی ؛ الأخضر ؛الأحمر و لون الشوکولاتة .

الشیل الکلوریتی :

هذه الأحجار تشبه احجار الفلارنایت وترافقها فی أکثر الأوقات .الفلسبار موجود دائما فی هذاالنوع من الشیل . وقد یکون مستواه أکثر من الکوارتز والکلوریت موجود فی منشأ الأحجار . هذه الأحجار تدل علی التآکل والإنجراف فی مناطق تکوّن الجبال .

شیل المیکا:

هذه الأحجار تشبه الساب فیلار نایت وترافقها فی أکثر الأوقات . توجد فی هذه الأحجار مقادیر کثیرة من طبقات المیکا وترافقها فی أکثر الأوقات السریسیت .لون هذه الصخور عادتا الرمادی أو الرمادی البنی وقد یکون فی بعض الأوقات بلون الأحمر و الأخضر .

الشیل النفطی

الشیل النفطی مجموعة متنوعة من الصخور التی تحتوی علی المنتجات العضویة (النفط) واکثرها غیر قابلة للذوبان فی المذیبات العضویة . ولکن یمکن استخراج المواد العضویة بواسطة التقطیر. المواد العضویة تکون فی اکثر الأوقات کیروجین . ولکن قد تحتوی علی القار الطبیعی ایضا . مقدار النفط الذی یمکن استحصاله من هذه الصخور الشیلیة قد یتغیر من 4 الی 50% من وزن الحجر وهذا یعنی أن النفط الموجود فی هذه الصخور هو 10 ال 150 غالون فی کل طن من الصخور (50 الی 70 لترا فی الف کیلو غرام من الحجر )الصخور الشیلیة النفطیة تحتوی علی مقادیر لافتة للنظر من المواد غیر عضویة اکثرها من الکوارتز فی ابعاد السیلت والمعادن الطینیة .

الطین الذی یستخدم فی صناعة الطوب یحتوی علی مواد شوائب کثیرة کأکسید الحدید ؛ أنواع کبریتید الحدید ؛الترکیبات القلویة والقلویات .الأتربة الطینیة تحتوی علی نسب مختلفة من مختلف انواع الطین ونسب مختلفة من أنواع الأتربة الطینیة . منتجی الطوب الطینی یستخدمون الأتربة الزراعیة عادتاً . مع أن فی بعض الأحیان یتشابه الطوب الناتج من الأتربة الزراعیة مع معاییر الطوب ولکن الأجدر هو أن نغیر جهة انتاج الطوب الی استخدام مواد أخری کالشیل والصخور المعدنیة بدلا من الأتربة الزراعیة الثـمینة .حتی نساعد علی ابقاء الأتربة الزراعیة ضمن الإبداع لکی ننتج طوبا مناسبا من الناحیة الفنیة مثل امتصاص الماء والإستقامة للضغط افضل من الطوب الطینی بدرجات .